الخميس، 23 مايو 2013

التعامــــــــــل !!!

التعامــــــــــل !!!


هل تساءلت ذات مرة عن سبب تواصلك مع بعض الأشخاص بسهولة بينما التواصل مع البعض الأخر أكثر صعوبة !!؟؟؟

يعتقد الكثير من الاشخاص بأن أهم قاعدة للتواصل مع الآخرين بنفس الطريقة ,وهذه القاعدة التي اتبعها الكثيرين منا
ان لم نقل معظمهم تبدو غير كافية وغير مرضية ,فعندما تجري محادثة ما بنفس الطريقة مع اكثر من شخص تلاحظ ان النتائج وردود الأفعال
تختلف .فمن خلال احتكاكنا اليومي بالناس لاحظنا أن مايرضي ويناسب فئة لايرضي ولايناسب الفئة الأخرى وأولهم (أنت) مايرضي ويناسب غيرك
من الوارد جدآ أن لا يرضيك
اذآ ماهي القاعدة الاساسية للتعامل والتواصل الجيد والذي يقدم لك تواصل علاقات إيجابية , اذكر هنا في مقدمتها عنصر المرونة وهو من اهم عناصر
الاندماج الاجتماعي الجيد , فمعنى المرونة هي ان تعي تماما وتؤمن باختلاف الوجهات البشرية والتي على أساسها يتم اختلاف التواصل معهم
ثاني العناصر هي أن تتعامل مع كل شخص بما يراه هو مناسب لا ما تراه انت مناسب هناك فئات عقلية وشخصية مختلفة من حولنا
يختلف التعامل معها .كل منا يعيش وسط سلسة من الحوارات والتعاملات , لذا كان اهتمامي ينصب في تحليل وتفسير (اللغويات الاجتماعية
من حوارات وتعاملات ومدى تأثيرها على العلاقات الاجتماعية والمجتمع على حد سواء .فالطبيعة البشرية تأثر وتتأثر فطرة فالإنسان جبل (مدني) فرد
اجتماعي في عالم مشترك ...

الصلاة نور حياتي





                                                 الصلاة نور حياتي

الصلاة شعيرة من شعائر الإسلام المتبنية على الايمان بالله عز وجل وتوحيده. الصلاة هي شعيرة عظمية من شعائر الله
قال تعالى ((ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب))
فهي واجبة في اليوم 5مرات "الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء" الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام،
لقول النبي محمد:
"بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت "
وقوله أيضاً:
"رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله"
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن القيم -

والصلاة واجبة على كل مسلم، بالغ، عاقل، ذكر كان أو أنثى،وقد فرضت الصلاة في مكة قبل هجرة النبي محمد إلى يثرب في السنة الثالثة
من البعثة النبوية، وذلك أثناء رحلة الإسراء والمعراج بحسب المعتقد الإسلامي.

في الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً فرضا على كل مسلم بالغ عاقل خالي من الأعذار، بالإضافة لأنواع أخرى من الصلاة تمارس
في مناسبات مختلفة مثل صلاة العيد وصلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف.

وتعتبر الصلاة وسيلة مناجاة بين العبد -الذي بلغ الحُلُم وصار مُكلّفا- وربّه
تعريف الصلاة

تُطلق الصلاة ويراد بها الدعاءُ والاستغفارُ، كما في قوله تعالى: {... وَصَلِّ عَلَيْهِم إنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ.. } (التوبة 103).


وَتُطْلَقُ الصَّلاةُ وُيرادُ بها المغْفِرةُ والرَّحمةُ، كما قال تعالى: {إنَّ اللّه وَمَلائكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلى النَّبِيِّ يَأَيُّها الذِيْنَ أمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
(ا لأحزاب 56).

وتُطلق وُيراد بها بيُوت العِبادة، كما في قوله تعالى: { وَلَوْلا دَفع اللّه الناسَ بَعضَهم بِبعض لَهُدِّمَتْ صَوَامعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِد يُذْكَرُ فِيْها
أسْمَ الله كَثِيْراً.. } (الحج. 4).

إلى غير ذلك من الإطْلاقات في القرآن وفي الحديث.

أمَّا الصلاة في اصطلاح الفُقَهاءِ فَهِيَ:


عِبَادةٌ تتضمَّنُ أقْوالاً وأفْعَالا مَخْصُوصَةً، مُفْتَتَحَةٌ بِالتَّكْبِيْرِ مُخْتَتَمَةٌ بِالتَّسْلِيْمِ.

منزلة الصلاة في الإسلام

أعطى الإسلام الصلاة منزلة لم تعطها أى عبادة أخرى فهى أول ما أوجبه الله من العبادات ،وقد فرضت ليلة المعراج
<قال أنس بن مالك فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به الصلوات خمسين ، ثم نقصت حتى جعلت خمسا ، ثم نودي : يا محمد : إنه لا يبدل القول لدي ، وإن لك بهذه الخمس خمسين ،
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 213
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقال محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن صلحت صلح له سائر عمله ، وإن فسدت فسد سائر عمله
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1358
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه



وقد ذكرت الصلاة في القرآن في أكثر من موضع منها ما جاء في سورة المؤمنون {قد أفلح المؤمنون*الذين هم في صلاتهم خاشعون} وأيضاً في سورة الكوثر {فصل لربك وأنحر}
وأيضاً في سورة الأعلى {وذكر اسم ربه فصلى}
وأيضاً سورة طه {وأقم الصلاة لذكرى} .

أهمية الصلاة


ورد في القرآن: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) سورة النساء وورد أيضا:
{ وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين }
البقرة / 43
فالصلاة عمود الدين ولا يقبل أي عذر لتاركها طالما كان قادرا على أدائها.
ولا تسقط عن أي رجل بالغ عاقل، بينما تسقط عن المرأة في حالة الحيض والنفاس.

كنــــوز ثميــنة

كنــــوز ثميــنة



الكنز الأول

عن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "

الكنز الثاني
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشرأمثالها ، لا أقول : ( آلم ) حرف ، ولكن : ألف حرف ولام حرف وميم حرف "
]الكنز الثالث

 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "

الكنز الرابع
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله اصطفى من الكلام أربعاَ : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . فمن قال : سبحان الله كتب له عشرون حسنة ، وحطت عنه عشرون سيئة ، ومن قال : الله أكبر فمثل ذلك ، ومن قال : الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة ، وحطت عنه ثلاثون سيئة "  رواه أحمد

الكنز الخامس
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن ، أن تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها "

الكنز السادس
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أخرّك شفتي . فقال لي:" بأيّ شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟" فقلت: أذكر الله يا رسول الله . فقال:" ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ قلت: بلى يا رسول الله . قال :" سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ،سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء ، والحمد لله عدد ما أحصىكتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء " رواه أحمد في مسنده

الكنز السابع
عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :" قل لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة "

الكنز الثامن
عن جويرية رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح ، وهي في مسجدها ، ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة فقال : ما زلت على الحال التي فارقتك عليه ؟ قالت : نعم . قال : صلى الله عليه وسلم : " لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلتِ هذا اليوم لوزنتهن :" سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته " رواه مسلم

الكنز التاسع
عن أم هاني رضي الله عنها قالت : مّر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كبرت وضعفت أو كما قالت. فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة. قال :" سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميدة فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكبرى الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلّدة متقبلة ، وهللي الله مائة تهليلة .

قال أبو خلف : أحسبه قال : تملأ ما بين السماء والأرض ، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل أفضل مما يرفع لك إلا أن يأتي بمثل ما أتيت .  رواه أحمد و ابن ماجه

الكنز العاشر
عن أبي هريرة ر ضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال :" سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر "

الكنز الحادي عشر
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، كان كمن أعتق أربع أنفس من ولد إسماعيل "   رواه مسلم

الكنز الثاني عشر
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قال :" لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاَ من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك " رواه البخاري

الكنز الثالث عشر
عن مصعب بن سعد ، قال : حدثني أبي قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ " فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟
قال :" يسبح الله مائة تسبيحة فتكتب له ألف حسنة ، أو تحط عنه ألف خطيئة " رواه مسلم

الكنز الرابع عشر
عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قال :" سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة "
الكنز الخامس عشر 

عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر . رواه الترمذي

الكنز السادس عشر
عن أبي عمير الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه عشر صلوات ، وحطت عنه عشر خطيئات ، ورفعت له عشر درجات ، وكتبت له عشر حسنات "  رواه أحمد

الكنز السابع عشر

  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار :" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة ، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة "  رواه البخاري

الكنز الثامن عشر
عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطل الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم تامة تامة تامة  رواه الترمذي

أنا و كافل اليتيم في الجنة



أنا و كافل اليتيم في الجنة


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" أنا و كافل اليتيم فى الجنة هكذا واشار بأصبعيه السبابة و الوسطى.


كم مرة سمعت أو قرأت فيها هذا الحديث؟


ألم يؤثر فيك من قبل و يدفعك دفعا لأن تفكر فى أن تكفل يتيماً؟


أرجع و أقرأه ثانيا و تخيل معى الثواب العظيم
فأنك بكفالتك ليتيم قد ضمنت دخول الجنة
تخيل معى الجنة التى تتعب و تشقى و تتعبد من أجلها سوف تدخلها
وليس تدخلها فحسب بل أنك ستكون مع الرسول صلى الله عليه و سلم أى في الفردوس الأعلى


لماذا إذن لم تفكر من قبل أن تكفل يتيماً؟؟


بداية أحب أن أشرح حالة هولاء الأيتام و بخاصة الأطفال المودوعين فى دور الأيتام
لعلك تشعر بمدى حاجتهم لك.
إن هولاء الأطفال لم يحرموا فقط من الأب و الأم بل أنهم حرموا من وجود أى شخص يحبهم
حرموا من مجرد الاحساس بالحب و العطف و الحنان


تقول لى و ماذا عن المشرفات؟


أقول لك أن كل مشرفة معها فى الغالب ما يقرب من عشرة أطفال مسئولة عنهم
وغالبتهن تؤدين العمل على أنه وظيفة و لا تشعر بأى عاطفة نحو هولاء الأطفال
و يعانى هولاء الأطفال من تغير المشرفات لأنهن يتركن الدار أما للزواج أو لأنهن وجدن فرصة عمل أحسن
وبذلك لا يشعر الطفل بالأمان لأنه كلما تعلق بأم تركته فيقرر ألا يتعلق بأى أحد بعد ذلك..


وهناك دور أيتام فى غاية فى السوء من حيث سوء معاملة الأطفال إلى عدم الاهتمام بهم أو تربيتهم فإذا أضفنا إلى هذا نظرة المجتمع المتدنية للأطفال الموجودين فى دور الأيتام تكون النتيجة هى انحراف هؤلاء الأطفال فى الكبر لأنهم لم يجدوا أحد يريبهم أو يعلمهم أو حتى يحترمهم.



سؤال: بعد ما قرأته الآن ألا تفكر فى أن تزيل جزء من المعاناة عن هولاء الأطفال؟


ألا تشعر بجزء من المسئولية نحوهم؟


ألا تعتقد أن الاهتمام بهولاء الأطفال هو فرض كفاية إذا لم يُؤدى أثم المجتمع كله و أنت معهم؟


لعلك تتساءل الآن كيف أكفل يتيماً؟



أولاً: أكفل يتيم فى بيتك



فمما سبق يتضح أن وضع اليتيم فى أسرة تكفله و ترعاه أحسن بكثير من وضعه فى أى دار للأيتام
و قد يستشعر البعض الحرج الشرعى فى ذلك الأمر...
و الحمد لله أن العلم الحديث قد اوجد لنا الحل فهناك أدوية معينة تستطيع الزوجة أن تأخذها و ترضع اليتيم حتى و إن لم تكن حملت من قبل و بذلك نتخلص من الحرج الشرعى.


ثانياً: أكفل يتيم فى داره:


وأريد أن اوضح هنا ان الكفالة ليس مادية فقط بل هي شقان مادية و معنوية:


1- الكفالة المعنوية:


سؤالك كم ساعة تضيعها أسبوعيا فيما لا يفيد و ربما يضر؟
أن 90 % من الناس

فما رأيك لو خصصت ساعتين فقط فى الأسبوع لزيارة أحد دور الأيتام؟
ساعتين فقط و قم بالتركيز على طفل بعينه و أعطه كل حبك و رعايتك و اهتمامك
أجعله يشعر أن هناك فى العالم من يهتم به
أزرع فى قلبه حب الله و الرسول صلى الله عليه وسلم الذى يقول:


تخيل معى كفة حسناتك و هى ترجح رجحانا شديدا بعد هاتين الساعتين اللتان قضيتهما مع أحد الأيتام تلاعبه و تلاطفه وتحسن إليه
إن ميزة
كفالة اليتيم أنها كالصدقة الجارية فأنك مثلا إذا علمت ذلك اليتيم الصلاة فإن كل سجدة يسجدها فى ميزان حسناتك و إذا ربيته على خلق معين ثم ربى أولاده عليه و أحفاده و هكذا فإن ذلك كله فى ميزان حسناتك.


2- الكفالة المادية:


ما رأيك لو خصصت كل شهر نسبة من مرتبك أو مصروفك و أودعتها إحدى دور الأيتام؟
ولو كانت خمس ريالات أو حتى ريالا واحدا فلا تستحقره
وقبل ما تعمل حسباتك اخرج هذه النسبة و أنظر كيف سيبارك لك الله فى رزقك
ولعلك قرأت القصة التى نشرت فى بريد الأهرام عن شاب عالج مشكلة قلة مرتبه بأن يكفل يتيم بنسبة منه فتضاعف مرتبه و كلما أزاد النسبة كلما فتح الله عليه بابا للرزق.


طبعا أليس هو الله القائل: "مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"


أخى المسلم أختى المسلمة...لا تتردد فإنها الفردوس الأعلى إنها الجنة.
 
 


جمعية انسان - السعودية
الجمعية الخيرية لرعاية الايتام"إنسان" - كفالة اليتيم
الجمعية الخيرية لرعاية الايتام"إنسان" - كفالة اليتيم